adf.ly

Rabu, 08 September 2010

Bila Hari Raya Ied Bertepatan Hari Jumat, Boleh Tidak Salat Jumat (Wajib Dibaca Kaum Muslimin)

Soal: Dua hari raya berkumpul tahun ini yaitu hari Jumat dan Iedul Adha  (Iedul Fitri -ed),  maka mana yang benar, apakah kami shalat dhuhur apabila kami tidak shalat Jumat atau shalat dhuhur itu gugur bila kami tidak shalat Jumat?

Jawab: Siapa yang shalat Ied di hari Jumat maka ada rukhshoh (keringanan) baginya dalam meninggalkan hadir untuk shalat Jumat pada hari itu, kecuali Imam. Maka wajib atas Imam mendirikan shalat Jumat dengan orang yang hadir untuk shalat Jumat dari orang yang telah shalat Ied dan dengan orang yang tidak shalat Ied. Maka apabila tidak ada yang hadir seorang pun kepada Imam itu maka gugurlah kewajiban Jumatnya dari sang Imam itu dan ia shalat dhuhur.
Mereka (para Ulama) berdalil dengan hadits riwayat Abu Dawud dalam Sunannya dari Iyas bin Abi Ramlah Asy-Syami, ia berkata, aku menyaksikan Mu’awiyah bin Abi Sufyan dia bertanya kepada Zaid bin Arqam dengan berkata, apakah kamu menyaksikan beserta Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam dua hari raya berkumpul dalam satu hari?
Dia menjawab, ya.
Ia bertanya, lalu bagaimana beliau berbuat?
Dia menjawab,
{ صَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِيدَ ، ثُمَّ رَخَّصَ فِي الْجُمُعَةِ ، ثُمَّ قَالَ : مَنْ شَاءَ أَنْ يُصَلِّيَ فَلْيُصَلِّ } رَوَاهُ الْخَمْسَةُ إلَّا التِّرْمِذِيَّ ، وَصَحَّحَهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ
Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam shalat Ied kemudian memberi rukhshoh (keringanan) mengenai shalat Jum’at, kemudian beliau bersabda:

” مَنْ شَاءَ أَنْ يُصَلِّيَ فَلْيُصَلِّ “

Siapa yang berkehendak untuk shalat (Jum’at) maka hendaklah ia shalat.”(Diriwayatkan oleh lima Imam kecuali At-Tirmidzi, dan dishahihkan oleh Ibnu Khuzaimah).
Dan para ulama berdalil pula dengan hadits riwayat Abu Dawud dalam Sunannya juga, dari Abi Hurairah radhiyallahu ‘anhu dari Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam bahwa beliau bersabda:

{ قَدْ اجْتَمَعَ فِي يَوْمِكُمْ هَذَا عِيدَانِ فَمَنْ شَاءَ أَجْزَأَهُ عَنْ الْجُمُعَةِ ، وَإِنَّا مُجَمِّعُونَ }

“Sungguh telah berkumpul pada harimu ini dua hari raya, maka siapa yang berkehendak maka telah mencukupinya dari Jum’at, dan kami adalah orang-orang yang shalat Jum’at.” Maka hal itu menunjukkan atas rukhshoh (keringanan) dalam berjum’at bagi orang yang telah shalat Ied pada hari itu. Dan diberitahukan tidak adanya rukhshoh (keringanan) bagi Imam, karena sabdanya dalam hadits:
“ وَإِنَّا مُجَمِّعُونَ “
“dan kami adalah orang-orang yang shalat Jum’at.”
Dan karena (berdasarkan) hadits riwayat Muslim dari An-Nu’man bin Basyir radhiyallahu ‘anhuma bahwa Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam adalah membaca dalam shalat Jum’at dan Ied dengan surat Sabbihisma (Surat Al-A’la) dan Al-Ghasyiyah. Barangkali dua hari raya itu berkumpul dalam satu hari maka beliau membaca dua surat itu (Al-A’la dan Al-Ghasyiyah) dalam kedua shalat (Ied dan Jum’at). Barangsiapa yang tidak menghadiri shalat Jumat dari orang yang telah menyaksikan shalat Ied maka wajib atasnya untuk shalat dhuhur, sebagai perbuatan dengan umumnya dalil-dalil yang menunjukkan atas wajibnya shalat dhuhur atas orang yang tidak shalat Jumat.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
Fatwa Al-lajnah Ad-Daaimah lilbuhuts wal Ifta’ (Komisi Tetap untuk Riset Ilmiyah dan Fatwa) soal kelima dari fatwa nomor 2358.
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – (ج 8 / ص 296)
السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 2358 )
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو … عضو … نائب رئيس اللجنة … الرئيس
عبد الله بن قعود … عبد الله بن غديان … عبد الرزاق عفيفي … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
===============================================================
Teks Fatwa Al-Lajnah Ad-Daaimah:
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – (ج 8 / ص 296)
السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 2358 )
س5: اجتمع عيدان هذه السنة: يوم الجمعة وعيد الأضحى، فما الصواب: أنصلي الظهر إذا لم نصل الجمعة، أم أن صلاة الظهر تسقط إذا لم نصل الجمعة؟
(الجزء رقم : 8، الصفحة رقم: 182)
ج5: من صلى العيد يوم الجمعة رخص له في ترك الحضور لصلاة الجمعة ذلك اليوم إلا الإمام، فيجب عليه إقامتها بمن يحضر لصلاتها ممن قد صلى العيد وبمن لم يكن صلى العيد، فإن لم يحضر إليه أحد سقط وجوبها عنه وصلى ظهرا، واستدلوا بما رواه أبو داود في سننه عن إياس بن أبي رملة الشامي قال: أخرجه أحمد 4 / 372، وأبو داود 1 / 646 برقم (1070)، والنسائي 3 / 194 برقم (1591)، وابن ماجه 1 / 415 برقم (1310)، والدارمي 1 / 378، والبيهقي 3 / 317، والحاكم 1 / 288، والطيالسي (ص / 94) برقم (685). شهدت معاوية بن أبي سفيان وهو يسأل زيد بن أرقم قال: أشهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين اجتمعا في يوم؟ قال: نعم، قال: فكيف صنع؟ قال: صلى العيد ثم رخص في الجمعة، فقال: من شاء أن يصلي فليصل، وبما رواه أبو داود في سننه أيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: أخرجه أبو داود 1 / 647 برقم (1073)، وابن ماجه 1 / 416 برقم (1311)، والحاكم 1 / 288، والبيهقي 3 / 318-319، والخطيب في تاريخ بغداد 3 / 129، وابن الجوزي في العلل المتناهية 1 / 473 برقم (805). قد اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون فدل ذلك على الترخص في الجمعة لمن صلى العيد في ذلك اليوم، وعلم عدم الرخصة للإمام؛ لقوله في الحديث: أخرجه أبو داود 1 / 647 برقم (1073)، وابن ماجه 1 / 416 برقم (1311)، والحاكم 1 / 288، والبيهقي 3 / 318-319، والخطيب في تاريخ بغداد 3 / 129، وابن الجوزي في العلل المتناهية 1 / 473 برقم (805). وإنا مجمعون ولما رواه مسلم عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما: أخرجه أحمد 4 / 273، ومسلم
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – (ج 8 / ص 297)
2 / 598 برقم (878 )، وأبو داود 1 / 670 برقم ( 1122)، والنسائي 3 / 184، 194 برقم ( 1568، 1590 )، والترمذي 2 / 413 برقم ( 533)، وابن أبي شيبة 2 / 142، وابن حبان 7 / 62 – 63 برقم ( 2822). أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الجمعة والعيد بسبح والغاشية، وربما اجتمعا في يوم فقرأ بهما فيهما ، ومن لم يحضر الجمعة ممن شهد صلاة العيد
(الجزء رقم : 8، الصفحة رقم: 183)
وجب عليه أن يصلي الظهر عملا بعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاة الظهر على من لم يصل الجمعة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو … عضو … نائب رئيس اللجنة … الرئيس
عبد الله بن قعود … عبد الله بن غديان … عبد الرزاق عفيفي … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
===============================================================
مشكل الآثار للطحاوي – (ج 3 / ص 153)
973 – كما حدثنا بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا أبو داود ، وأبو عامر قالا : حدثنا سفيان ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن ذكوان ، قال : اجتمع عيدان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقال : « إنكم قد أصبتم خيرا وذكرا ، وإنا مجمعون فمن شاء أن يجمع فليجمع ومن شاء أن يرجع فليرجع » قال أبو جعفر : ففي هذا الحديث كشف المعنى الذي ذكرنا احتمال الحديث الأول إياه ، وقد روي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قد كان أمر أهل العوالي بمثل ذلك في يوم اجتمع فيه عيدان من أيامه
======================================================
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد . محقق – (ج 2 / ص 230)
*3* 260. باب في الجمعة والعيد يكونان في يوم.
3187-عن ابن عمر قال: اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فطر وجمعة فصلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد،ثم أقبل عليهم بوجهه فقال:
“يا أيها الناس إنكم قد أصبتم خيراً وأجراً وإنا مجمِّعون فمن أراد أن يجمّع معنا فليجمع ومن أحب أن يرجع إلى أهله فليرجع”.
%رواه الطبراني في الكبير من رواية إسماعيل بن إبراهيم التركي عن زياد بن راشد أبي محمد السماك ولم أجد من ترجمهما.
سنن أبي داود – (ج 1 / ص 349)
1073 – حدثنا محمد بن المصفى وعمر بن حفص الوصابي المعنى قالا ثنا بقية قال ثنا شعبة عن المغيرة الضبي عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح عن أبي هريرة
: عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال ” قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون ” قال عمر عن شعبة .
قال الشيخ الألباني : صحيح
سنن ابن ماجه – (ج 1 / ص 416)
1311 – حدثنا محمد بن المصفى الحمصي . حدثنا بقية . حدثنا شعبة . حدثني مغيرة الضبي عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
: – أنه قال ( اجتمع عيدان في يومكم هذا . فمن شاء أجزأه من الجمعة . وإنا مجمعون أن شاء الله )
حدثنا محمد بن يحيى . حدثنا يزيد بن عبد ربه . حدثنا بقية . حدثنا شعبة . عن مغيرة الضبي عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم نحوه
في الزوائد إسناده صحيح ورجاله ثقات . ورواه أبو داود في سننه عن محمد بن المصفى بهذا الإسناد
[ ش ( فإنا مجمعون ) من التجميع أي مصلون الجمعة ] .
قال الشيخ الألباني : صحيح
sumber: nahimunkar.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar